Uncategorized

هذا ما يحدث لعقلك عند قراءة كتاب جيد


قراءة الكتب تجعلنا اكثر ذكاءًا و معرفةً وتواضعًا. لكن من ضمن أهم فوائد القرءة بشكل منتظم هو أننا نصبح أكثر تعاطفًا بوجه عام. حيث تنتقل من خلال الكلمات إلى منظور ورؤية شخص آخر. تنظر من خلال عيناه . فتتفهم ألمه وفرحه.

إذًا كيف تتمكن الكتب من تحقيق هذه الحيلة السحرية؟ شرحت مريان وولف، البروفيسيرة المختصة بتنمية الطفل بجامعة تافتس، تفسير علم الأعصاب لما يحدث بالتحديد في العقل عند الإنغماس في  قراءة كتاب.

القراءة تنير عقلك كشجرة الميلاد

اتضح أننا حينما ننغمس في قراءة كتاب رائع فأجزاء العقل ليست وحدها التي تعمل جاهدة لتتعامل مع فهم اللغة التي تكون أحيانًا صعبة. ففي الحقيقة عندما نرتبط بقصة يعكس عقلنا تصرفات و مشاعر الشخصيات. فإذا كنت مندمج في قراءة كتاب يقوم أحد شخصياته بالسباحة فإن الجزء في عقلك الذي سينشط إذا كنت أنت نفسك من يسبح، سينتبه بالفعل.

وفي أحد الأبحاث شكلت نتالي فيليبس ،طالبة تدرس أدب القرن الثامن عشر، فريق مع  علماء الأعصاب من جامعة ستانفورد لدراسة ما يحدث عند قرائتنا للقصص الخيالية. وجدت فيليبس وزملائها أنه عند الاندماج في قراءة الروايات الخيالية فنحن نقوم بتحفيز المناطق في المخ المرتبطة بالمشاعر التي يشعر بها الشخصيات والأفعال التي يقومون بها.

أو، بأسلوب آخر، عندما تقرأ أن أنّا كارينينا تقفز على قضيب القطار، فإن الجزء في عقلك المسؤول عن التحكم في الحركة سيقفز معها بالفعل. عندما تقرأ عن فستان حرير أو أوراق متساقطة فإن الجزء من عقلك المسؤول عن الإدراك الحسّي سينتبه بالفعل. إننا نشعر بما يشعر به الشخصيات ولكن على مستوى عقلي بسيط. فإننا لا نفهم الكتاب فقط. بل نعيشه على المستوى العصبي.

فإن العقل يُحاكي وعي ومشاعر شخص آخر عند قراءتنا لقصص خيالية وروايات وذلك يشمل حتى الشخصيات التي قد لا يخطر في بالنا معرفتهم أبدًا. فهو يسمح لنا، للحظات، أن نفهم بالضبط معنى أن نكون أشخاص آخرين.

توقف عن القراءة السريعة واندمج في قراءة كتاب جيد. 

إذا كنت تقرأ قراءة سريعة للحصول على معلومات معينة أو كنت تقرأ محتوى واحدة من ضمن 15 نافذة مفتوحة على المتصفح الخاص بك فإن عقلك لنٍ يتفاعل بنفس الطريقة عندما تندمج في قراءة كتاب جيد. قد تطلع على حقائق لكن تتكون لديك أي مشاعر تجاهها.

قال ووريز وولف”سنفتد الكثير من الأشياء إذا فقدنا الصبر على الإندماج في العوالم التي تخلقها لنا الكتب”. ماذا سيحدث للشباب من القراء الذين لم يتقابلوا أبدًا ولم تسنح لهم الفرصة من فهم مشاعر الآخرين بل ومحاكاتها؟ ماذا سيحدث للكبار من القراء اللذين بدؤوا فقدان شعور التعاطف مع أشخاص لم يقابلوهم من قبل. إنها تركيبة من الجهل الغير مُدرك والخوف وسوء الفهم.

لذلك عليك أن تخصص وقت خلال هذا الأسبوع لتضع جانبًا كل ما يشتتك من أجهزة وأن تنغمس في قراءة كتاب رائع. القراءة العميقة تنمي التواصل العاطفي الحقيقي مع سائر البشر.

Uncategorized
كيفية تقديم خدمة أفضل لأعضاء جروب الفيس بوك الخص بك
Uncategorized
5 أدوات تساعد فريق عملك على التعاون معًا بشكل أفضل
Uncategorized
لما يعتبر التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي أمر لا بد منه لكل الأعمال التجارية الصغيرة